أنت هنا
فريق المراجعة الداخلية
بسم الله الرحمن الرحيم
الهدف العام:
تكوين فرق المراجعة الداخلية من منسوبي الجامعة للتعاون مع وحدة المراجعة الداخلية للقيام بأعمالها ومهامها وتنفيذ خططها التشغيلية على كافة وحدات الجامعة.
نطاق عمل الفريق:
يعد ميثاق المراجعة الداخلية بالجامعة هو المرجع الرئيس لنطاق عمل فريق المراجعة. ولرئيس الفريق حق مناقشة مدير المراجعة الداخلية في أي ملاحظة تتطلبها مهام المراجعة.
مهام فريق المراجعة:
1- المشاركة في تقييم أنظمة الرقابة الداخلية في الجامعة.
2- المشاركة في تقييم المخاطر وإعداد الخطط لتقليل أثرها على اهداف الجامعة.
3- المشاركة في اعداد الخطة التشغيلية السنوية للمراجعة الداخلية.
4- إعداد خطة وآلية تنفيذ المهام المتعلقة بالفريق.
5- إعداد التقارير الخاصة بمهام المراجعة وكتابة التوصيات ومتابعتها.
تشكيل الفريق:
· تشكل فرق المراجعة الداخلية بالجامعة بقرار من معالي مدير الجامعة.
· يشكل فريق المراجعة من رئيس وعضوين، يتمتع كل فرد منهم بالاستقلالية والمهنية اللازمة.
· جميع أعضاء الفريق لا ينتمون لجهة محل المراجعة وليسوا من موظفيها ولا يشتركون في أي من لجانها الدائمة أو الفرعية.
· يتم اختيار عضو الفريق بناء على توصيه من مدير المراجعة الداخلية.
· يتم تكليف رئيس فريق المراجعة بخطاب من معالي مدير الجامعة بناء على توصيه من مدير المراجعة الداخلية ويكون مسؤولا عن خطة عمل الفريق خلال فترة التكليف.
· لا يحق للعضو الدخول في أي لجان تنفيذية تأثر على استقلاليته وموضوعيته طيلة مدة تكليفه.
مدة التكليف:
مدة تكليف العضو تصل كحد أقصى لمدة سنتين من تاريخ صدور قرار التكليف وقابلة للتجديد.
إنهاء تكليف العضو:
يتم انهاء تكليف عضو فريق المراجعة الداخلية من معالي مدير الجامعة في إحدى الحالات التالية:
· طلب من العضو إنهاء تكليفه من العمل كمراجع داخلي.
· إساءة العضو لمهنة المراجعة الداخلية إما بالتصرف أو إفشائه لأسرار الجامعة.
· إخلاء العضو بأخلاقيات المهنة.
· عدم انتظام العضو في الاجتماعات الدورية الخاصة لفريق المراجعة الداخلية.
· عدم التزام العضو بالمهام الموكلة له حسب الجدول الزمني المعد بالمراجعة الداخلية.
· عند انهاء ارتباطه بالجامعة سواء بالاستقالة او التقاعد او الوفاة او العجز لا قدر الله.
اجتماعات الفريق:
· يجتمع فريق المراجعة مع مدير المراجعة الداخلية بداية اعداد الخطة التشغيلية للمراجعة الداخلية للمشاركة في اعدادها وتوزيع المهام.
· لرئيس الفريق الاجتماع مع أعضائه كلما دعت الحاجة لذلك.
· يجتمع رئيس الفريق مع مدير المراجعة الداخلية مع بداية كل مهمة وعند انتهائها وتسليم التقرير النهائي لها وشرح التوصيات النهائية.
· يتم اعداد محضر للاجتماعات الخاصة بفريق المراجعة ويتم توقيعه من قبل رئيس الفريق ومدير المراجعة الداخلية لحفظه في أوراق العمل الخاصة بالفريق.
حق الاستعانة بمستشار متخصص:
للفريق حق الاستعانة بمستشارين متخصصين من داخل الجامعة او خارجها حسب المهمة ما دعت الحاجة لذلك بموافقة معالي مدير الجامعة وبتوصية من مدير المراجعة الداخلية.
المرفق | الحجم |
---|---|
لون تلقائي0013.pdf | 42.14 كيلوبايت |