أنت هنا

فريق المراجعة الداخلية

بسم الله الرحمن الرحيم

                                                    

الهدف العام:

           تكوين فرق المراجعة الداخلية من منسوبي الجامعة للتعاون مع وحدة المراجعة الداخلية للقيام بأعمالها ومهامها وتنفيذ خططها التشغيلية على كافة وحدات الجامعة.

 

نطاق عمل الفريق:

يعد ميثاق المراجعة الداخلية بالجامعة هو المرجع الرئيس لنطاق عمل فريق المراجعة. ولرئيس الفريق حق مناقشة مدير المراجعة الداخلية في أي ملاحظة تتطلبها مهام المراجعة.

 

مهام فريق المراجعة:

1-     المشاركة في تقييم أنظمة الرقابة الداخلية في الجامعة.

2-    المشاركة في تقييم المخاطر وإعداد الخطط لتقليل أثرها على اهداف الجامعة.

3-    المشاركة في اعداد الخطة التشغيلية السنوية للمراجعة الداخلية.

4-    إعداد خطة وآلية تنفيذ المهام المتعلقة بالفريق.

5-    إعداد التقارير الخاصة بمهام المراجعة وكتابة التوصيات ومتابعتها.  

 

تشكيل الفريق:

·        تشكل فرق المراجعة الداخلية بالجامعة بقرار من معالي مدير الجامعة.

·        يشكل فريق المراجعة من رئيس وعضوين، يتمتع كل فرد منهم بالاستقلالية والمهنية اللازمة.

·        جميع أعضاء الفريق لا ينتمون لجهة محل المراجعة وليسوا من موظفيها ولا يشتركون في أي من لجانها الدائمة أو الفرعية.

·        يتم اختيار عضو الفريق بناء على توصيه من مدير المراجعة الداخلية.

·        يتم تكليف رئيس فريق المراجعة بخطاب من معالي مدير الجامعة بناء على توصيه من مدير المراجعة الداخلية ويكون مسؤولا عن خطة عمل الفريق خلال فترة التكليف.

·        لا يحق للعضو الدخول في أي لجان تنفيذية تأثر على استقلاليته وموضوعيته طيلة مدة تكليفه.

 

مدة التكليف:

مدة تكليف العضو تصل كحد أقصى لمدة سنتين من تاريخ صدور قرار التكليف وقابلة للتجديد.

 

إنهاء تكليف العضو:

يتم انهاء تكليف عضو فريق المراجعة الداخلية من معالي مدير الجامعة في إحدى الحالات التالية:

·        طلب من العضو إنهاء تكليفه من العمل كمراجع داخلي.

·        إساءة العضو لمهنة المراجعة الداخلية إما بالتصرف أو إفشائه لأسرار الجامعة.

·        إخلاء العضو بأخلاقيات المهنة.

·        عدم انتظام العضو في الاجتماعات الدورية الخاصة لفريق المراجعة الداخلية.

·        عدم التزام العضو بالمهام الموكلة له حسب الجدول الزمني المعد بالمراجعة الداخلية.

·        عند انهاء ارتباطه بالجامعة سواء بالاستقالة او التقاعد او الوفاة او العجز لا قدر الله.

 

 

اجتماعات الفريق:

·        يجتمع فريق المراجعة مع مدير المراجعة الداخلية بداية اعداد الخطة التشغيلية للمراجعة الداخلية للمشاركة في اعدادها وتوزيع المهام.

·        لرئيس الفريق الاجتماع مع أعضائه كلما دعت الحاجة لذلك.

·        يجتمع رئيس الفريق مع مدير المراجعة الداخلية مع بداية كل مهمة وعند انتهائها وتسليم التقرير النهائي لها وشرح التوصيات النهائية.

·        يتم اعداد محضر للاجتماعات الخاصة بفريق المراجعة ويتم توقيعه من قبل رئيس الفريق ومدير المراجعة الداخلية لحفظه في أوراق العمل الخاصة بالفريق.

 

حق الاستعانة بمستشار متخصص:

للفريق حق الاستعانة بمستشارين متخصصين من داخل الجامعة او خارجها حسب المهمة ما دعت الحاجة لذلك بموافقة معالي مدير الجامعة وبتوصية من مدير المراجعة الداخلية. 

المرفقالحجم
PDF icon لون تلقائي0013.pdf42.14 كيلوبايت
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://audit.psau.edu.sa/ar/page/1-129